البرهان يعين العطا “حليف كتائب الإخوان” رئيسا للأركان
أصدر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان قرارا بتعيين ياسر العطا، عضو مجلس السيادة المقرب من الكتائب المسلحة لجماعة الإخوان، رئيسا لهيئة الأركان.
وأضاف الجيش أنه تم أيضا تعيين عبد الخير عبدالله ناصر درجام، نائبا لرئيس هيئة الأركان للإدارة، ومحمد علي أحمد صبير، رئيس هيئة الإستخبارات العسكرية، ومعتصم عباس التوم أحمد، نائبا لرئيس هيئة الأركان للعمليات، وحيدر علي الطريفي علي، نائبا لرئيس هيئة الأركان للتدريب، وخلف الله عبدالله إدريس عبدالرحمن، نائبا لرئيس هيئة الأركان للإمداد.
وتأتي التغييرات الجديدة التي شملت عددا من القيادات العليا، في ظل اتهامات كبيرة بتزايد نفوذ الإخوان داخل الجيش، وبعد أيام قليلة من تداول ناشطون مقطع فيديو يظهر فيه العطا مع مجموعة من قيادات إخوانية تردد شعارات جهادية وهي ترتدي زي الجيش.
شخصية مثيرة للجدل
وجاء تعيين العطا بعد أسابيع قليلة من إعلانه اعتزامه دمج كتيبة البراء – إحدى أجنحة تنظيم الإخوان المسلحة – والمصنفة منظمة إرهابية في الجيش، مما أكد التقارير الدولية التي شككت في قدرة البرهان على فك الارتباط مع الإخوان وعو ما أثار مخاوف كبيرة على مستقبل المؤسسة العسكرية.
وآثارياسر العطا الذي كان يشغل منصب مساعد القائد العام للجيش، جدلا واسعا خلال الفترة الأخيرة بتهديده بضرب عدد من دول المنطقة وبظهوره اللافت إلى جانب عناصر إخوانية.
ونشر ناشطون مقاطع فيديو تظهر بوضوح تلك العلاقة وتثير في ذات الوقت مخاوف على وضع الجيش وصورته في الخارج.
وقبل بضعة اسابيع نشر ناشطون مقطع فيديو يظهر فيه ياسر العطا وضباط كبار في الجيش والشرطة وهم يتفاعلون مع شعارات جهادية لكتيبة البراء.